التعليم العالي تحدد معدلات القبول في الكليات الأهلية

التعليم العالي تحدد معدلات القبول في الكليات الأهلية

حددت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي معدلات القبول في الكليات والجامعات الاهلية للاقسام العلمية التي تراوحت بين 65 و85 في المئة للقبول في المجموعة الطبية وكليات الهندسة، نافية ان يكون القبول في الكليات بشكل عشوائي وبغض النظر عن المعدل.

وقال رئيس قسم التعليم الأهلي في الوزارة الدكتور هزاع داود سلمان : ان قسم القبول المركزي قرر تحديد معدلات القبول في الكليات الاهلية للاقسام العلمية اذ سيتم قبول الطلبة الحاصلين على معدل 85 في المئة في كلية طب الاسنان ومعدل 80 في المئة للقبول بكلية الصيدلة في كليات اليرموك والرافدين في بغداد، وكلية الهندسة التي تتطلب الحصول على معدل 65 في المئة للقبول في أقسامها كافة مع العمل بمبدأ التنافس بين المتقدمين بهدف تحقيق العدالة.
اما الكليات الانسانية، التي تشمل القانون والادارة والاقتصاد والاداب والتربية واللغات بجميع اقسامها، فتم، بحسب الدكتور هزاع، تخويل الجامعات تحديد معدلات المتقدمين وتوفير الاجواء الدراسية المماثلة في التعليم الحكومي كمناهج وقاعات دراسية ومختبرات علمية، محددا في الوقت نفسه اعمار المتقدمين للقبول في الكليات الحكومية بعمر 25 عاما و30 عاما للكليات الاهلية بالنسبة للمتقدمين للدراسات الصباحية.
وفي ما يتعلق بارتفاع الاجور الدراسية، اكد ان وزير التعليم العالي علي الاديب قرر مؤخرا تحديد الأجور الدراسية لطلبة الكليات الاهلية بنسبة زيادة 15 بالمئة بعد ان كانت 25 بالمئة.
وحذر سلمان الطلبة من التسجيل في اية كلية اهلية الا بعد التأكد من قانونيتها وشرعيتها العلمية.
يشار الى ان الوزارة اعترفت مؤخرا بثلاث كليات اهلية ليصبح عدد الكليات التي استوفت شروط الاعتراف 29 كلية متوزعة على كافة محافظات البلاد.

ارسال التعليق