الرئيسية اتصل بنا السبت 24/06/2017 م
العراقيون يكسبون امراً قضائياً يوقف ترحيلهم من أمريكا    مليون أرملة في العراق    مسيرات حاشدة في شتى أنحاء العالم لإحياء ليوم القدس العالمي    الزوراء تدشن أحدث قطار في منطقة الشرق الأوسط إستعداداً للعيد    قطر تتسلم 13 مطلباً لانهاء الأزمة تشمل غلق قناة الجزيرة    صحيفة: الإدعاء الإسباني يوافق على تغريم ميسي بدل حبسه    إيران.. إنطلاق مسيرات يوم القدس العالمي بشعار الموت لأمريكا وإسرائيل    كركوك.. إعتقال 39 مطلوباً بينهم ارهابيين    المرجعية العليا تحث على الإنفاق للمقاتلين ضد داعش والإهتمام بالأيتام    تفجير انتحاري في مدينة مكة المكرمة    الوطني الكردستاني والتغيير يبحثان تفعيل برلمان الإقليم والاستفتاء    منع لاعبو نفط الوسط من الانضمام للمنتخب الأولمبي    بريطانيا.. الكشف عن سبب حريق برج لندن وفحص للثلاجات!    ألقبض على داعشي فر من الموصل للتفجير في بغداد    انطلاق مسيرات يوم القدس العالمي في محافظة ذي قار    الحشد الشعبي يعالج أهداف ومواقع لداعش على الحدود السورية    الجوية يحقق فوزا مهما على الطلبة ضمن دوري النخبة    علماء: الأرض على موعد مع موجة حر قاتلة    مجلس الوزراء يخصص ملياري دينار للتعاقد مع مدرب أجنبي واتحاد الكرة يعترض    ذي قار تُعد خطة العيد الامنية بمشاركة 15 الف عنصر    q111    q33    q22    q11    q4    q3    q2    q1    qqq    qq   
   الصفحة الرئيسية » منوعات محليه وعالمية 


التعليم العالي تحدد معدلات القبول في الكليات الأهلية


2011/08/28  | المصدر: BBC


حددت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي معدلات القبول في الكليات والجامعات الاهلية للاقسام العلمية التي تراوحت بين 65 و85 في المئة للقبول في المجموعة الطبية وكليات الهندسة، نافية ان يكون القبول في الكليات بشكل عشوائي وبغض النظر عن المعدل.

وقال رئيس قسم التعليم الأهلي في الوزارة الدكتور هزاع داود سلمان : ان قسم القبول المركزي قرر تحديد معدلات القبول في الكليات الاهلية للاقسام العلمية اذ سيتم قبول الطلبة الحاصلين على معدل 85 في المئة في كلية طب الاسنان ومعدل 80 في المئة للقبول بكلية الصيدلة في كليات اليرموك والرافدين في بغداد، وكلية الهندسة التي تتطلب الحصول على معدل 65 في المئة للقبول في أقسامها كافة مع العمل بمبدأ التنافس بين المتقدمين بهدف تحقيق العدالة.
اما الكليات الانسانية، التي تشمل القانون والادارة والاقتصاد والاداب والتربية واللغات بجميع اقسامها، فتم، بحسب الدكتور هزاع، تخويل الجامعات تحديد معدلات المتقدمين وتوفير الاجواء الدراسية المماثلة في التعليم الحكومي كمناهج وقاعات دراسية ومختبرات علمية، محددا في الوقت نفسه اعمار المتقدمين للقبول في الكليات الحكومية بعمر 25 عاما و30 عاما للكليات الاهلية بالنسبة للمتقدمين للدراسات الصباحية.
وفي ما يتعلق بارتفاع الاجور الدراسية، اكد ان وزير التعليم العالي علي الاديب قرر مؤخرا تحديد الأجور الدراسية لطلبة الكليات الاهلية بنسبة زيادة 15 بالمئة بعد ان كانت 25 بالمئة.
وحذر سلمان الطلبة من التسجيل في اية كلية اهلية الا بعد التأكد من قانونيتها وشرعيتها العلمية.
يشار الى ان الوزارة اعترفت مؤخرا بثلاث كليات اهلية ليصبح عدد الكليات التي استوفت شروط الاعتراف 29 كلية متوزعة على كافة محافظات البلاد.

الاکثر قراءة










الاکثر تعلیقا










روابط ذات صلة

تعليقات الزوار

الاسم*

البريد الالكتروني*

الكود الامني*
النص*